محمود حمود ملك الالقاب

نشر الزميل فادي سمعان على صفحات جريدة نداء الوطن موجز عن مسيرة مدرب شباب الساحل الحاج محمود حمود التاريخية مع نادي النجمة والمنتخب الوطني، وهنا التفاصيل

بدأ محمود حمّود رحلته مع كرة القدم في نادي النجمة ولم يكن يتجاوز الـ 14 عاماً، وتدرّج ضمن الفئات العمرية حتى وصل الى الفريق الاول بعد ثلاث سنوات، وخاض أول مباراة رسميّة أمام فريق براشوف الروماني العام 1981 على ملعب الصفاء وخسر فريقه (2-1) مسجّلاً له الهدف الوحيد. دافعَ عن الوان الفريق النبيذي 18 عاماً وأحرز معه لقبَي كأس لبنان، قبل أن يُنهي مسيرته الكروية باكراً العام 1996 عن 31 عاماً. وخلال مسيرته الطويلة سجّل للنجمة 96 هدفاً، ونال لقب هدّاف الدوري مرّتين في موسمَي 94 – 95 (23 هدفاً)، و95 – 96 (16 هدفاً).
خاض مع منتخب لبنان مباريات عدّة، إنطلق أولاً مع منتخب الناشئين، ثم مع الأولمبي، وبعدها مع المنتخب الاول الذي أحرز في صفوفه 12 هدفاً. أبرز مبارياته الدولية كانت العام 1988 في مسابقة كأس العرب، حيث سجّل الهدفين الوحيدَين للبنان الذي تعادل مع العراق (0-0)، ومع تونس (1-1)، وفاز على السعودية (1-0) وخسر امام مصر (0-3). بعدها إحترفَ موسماً واحداً في قطر مع نادي الخور. بعد اعتزاله إتّجه حمّود الى التدريب، فخضع لدورات عدة محلية وخارجية وحصل على شهادات عالية أبرزها شهادة “ا” بامتياز من المانيا، وأخيراً نال شهادة “الديبلوما”، وهي أعلى شهادة تدريبية في آسيا. 
مسيرته التدريبية كانت مع نادي العهد الذي صعد به موسم (89 – 99) الى الدرجة الاولى، وأحرز معه 10 ألقاب (3 ببطولة لبنان، 2 بكأس لبنان، 3 بكأس السوبر و2 بكأس النخبة)، كما دّرب الإخاء الاهلي عاليه ثم شباب الساحل حالياً ووصل معه مرّتين الى نهائي كأس لبنان، وفاز بكأس النخبة. 
عملَ حمّود مساعداً لمدرّب منتخب لبنان مرّتين، بعدها تسلم دفة المنتخبَين الأول والأولمبي الذي قاده في تصفيات أولمبياد أثينا 2004.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى