العائلة تحيي ذكرى أسبوع الحاج محمود حمود

متابعة طارق يونس
تصوير طلال سلمان

احيت عائلة مدرب نادي شباب الساحل المربي الحاج محمود حمود ذكرى اسبوع على وفاته، وذلك في دارة شقيقه مصطفى في بلدته كفر ملكي الجنوبية، بحضور حشد كبير من أبناء البلدة وأصدقاء ومحبي الراحل الكبير، تقدمهم النائب علي عسيران والشيخ ماهر حمود ورئيس نادي شباب الساحل الاستاذ سمير دبوق وأمين صندوق النادي فخري علامة ومدير الفريق حسين فاضل، إلى شخصيات رياضية واجتماعية وعسكرية.
بداية آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة مؤثرة من عريف الذكرى صهر الراحل الكبير محمد علي خضر، جاء فيها:

بعض الرحيل فناء ماديٌّ وبعضه فقد ولوعة… ولكن الرحيل أيضاً للأنفس الجميلة ارتقاء وعلوٌّ ومقام… ارتقاء إلى جوار الباري… وعلوُّ مكانةٍ ومقامٌ في قلوب المحبين…

هكذا كان رحيلك يا حاج(محمود)، مليءٌ بشتى معاني الفُرقةِ والتقدير والثناء…. وهل يليق بروحك الطاهرة وسيرتك الحسنة أقلُّ من ذلك؟؟

وهل لعائلتك حال غير لوعة الصبر على قضاء الله والتصديق لحكمه..

نفتقدك يا حنوناً في كل تفاصيلنا..
تفتقدك الملاعب، تبكيك تلامذتك، وتشتاقك قلوبنا جميعاً، نراك في كل ركن وميدان، ترومك العين في زواياً كنت حتى الأمس القريب تملأها بفيض وجودك، نحنُّ لهمسات ارشاداتك ورنين ضحكات شاركك إياها كل يافعٍ وشابٍ وشيخ…

عماه.. عرفتك عظيما كلاعب كرة قدم
عماه.. عرفتك عظيما كمدربا
عماه.. عرفتك عظيما بأخلاقك
عماه.. عرفتك عظيما بعاطفتك كوالد وعم لعائلة
ولم أكن اعرفك بهذه العظمة، حيث أنك تسكن قصراً وكنت أظنك لا تسكن قصراً، لتواضعك وأخلاقك الحسنة..
قصراً مصنوعاً من قلوب المحبين، من قلوب الطيبين، ومن قلوب المخلصين..
هذا القصر الذي لم ارى له مثيلا..
فسأحكي يا عماه..سأحكي قصتك لحفيدك “حُسين” الذي لم يراك ولم تراه ولم يكحل عينيه برؤيتك إلا عبر الصور..
عماه.. اعدك بأنني سأربي “حسين” على مبادئك.. علىّ وعسى ان يكون عظيما مثلك
……………….

رحل الحاج “محمود” وأخذ معه قطعةً من الروح… والكثير من سحر الحياة ومعاني الجمال… رحل ولكنه ترك موسوعة في دروس الجهاد والصبر والانضباط… عظيمٌ في حياته وراقٍ حتى في ارتحاله … سيعرٍّش على شغاف القلب وسينبت قربه الكثير من الرياحين … وسيزهرُ في الذاكرة وضّاءاً ..
ستدوم ذكراه في هتافات الملاعب وحماس الشباب وتطلع الأطفال لنموذج وقدوة…
ستخلد حكايته وما أكثرها، فقد عجت بها صفحات المحبين، وستتوالى الخبريات عن الحاج “حمود”..
صاحب الصفات التي لامست قلوب الأبعدين والأقربين..
باقٍ هو ارغم ارتحاله..باقٍ..فأمثاله لا يغادرون..هو فقط اتحد مع الأرض التي أحبها… لبى دعوةَ الداعِ وحلقت روحه في عليين عند رحمن رحيم… فطوبى له…

ثم كانت كلمة ثانوية المصطفى القاها الناظر العام حسان شماس، اما كلمة العائلة فألقاها عميد عائلة آل حمود في بلدة كفر ملكي الأستاذ عدنان حمود جاء فيها: “تمر علينا لحظات نكتفي بالصمت والنظر الى صورهم أحقا رحلوا، أحقا لم يعودوا بيننا تدمع العين ويبكي القلب بصمت على فراقهم.. أخي محمود معاناتك مع المرض والذي خضت معركته بكل صبر واحتساب، جاهدت بكل ما اعطاك الله من قوة ولكن حكم الله لا اعتراض على حكمه نسأله أن يرحمك ويغفر لك ويعفو عنك ويسكنك فسيح جناته. أخي محمود نم قرير العين يا أخي فاجأتنا برحيلك بلا وداع ولكنك ستبقى حيا ف يقلبي وفي قلوب محبيك وسنبقى نحن احبائك ما دمنا أحياء. العزاء الحار إلى الزوجة واولادك ةاخةاتك واصدقائك ومحبيك. إن رحيلك أيها الغالي خسارة لا تعوض لنا جميعا ذلك الذكر الطيب ندعو لذويك ومحبيل الصبر والسلوان.
زوجي الحبيب: أن حزني عليك كالمد والجزر في بحر متلاطم الامواج، منذ فارقتني يا حبيبي والحزن يسير بجانبي كظل لا يكاد يختفي في كل حين، لقد سرق الحزن مني كل تعابير الفرح في وجهي ولازمتني تلك الحرقة التي تديب قلبي كلما تذكرت انك تحت التراب تنام يا حبيبي.
والدنا الحبيب .. في حياتك احببناك يا والدي وبعد مماتك بات الحب اكبر واكثر ايلاما وفقدا .. في هذا الوجود كل شيء يتغير يا والدي الحبيب ولكن حبنا وحاجتنا اليك أمران ازليان لا يمكن الخلاص منهما .. الاباء لا يرحلوون عن العالم عند موتهم وانما يظلون ف يسمائنا ونجومنا وارضنا وشمسنا.
الأخوة في غياب أخيهم: جسدك الغائب عن هذا الكون يا اخي تركنا مضرجين ف يالحزن والألم لكن نور حبك ل يغيب. كم حاولنا تخطي فاجعة فراقك يا أخي لنا، ولكن الحزن يتجول في شرايننا ويقتلنا كل يوم. مات اخونا ولكن حبه خالد في قلوبنا ما دمنا على قيد الحياة.
بكت الاصدقاء والأحبة عليك حتى انقطعت الانفاس لا شيء اصعب من أن تكون بعيدا والتراب مثواك، كنت مثال الصديق المحب لكل من يعرفك أنت الناصح والأب العكوف لا نستطيع التحدث اليك مثل السابق ولكن نهديك دعواتنا يا صاحب السيرة العطرة التي جعلت كل الناس تأتي لنا معزيين لأنهم يعملون حجم الفاجعة التي خلفتها في كيانهم.
كلمة شكر بإسم آل حمود وآل شلهوب
لأن من لا يشكر الناس لا يشكر الله
بداية كل الشكر الى الشيخ احمد المالكي لوقوفه معنا بحرف أو صلاة أو دعاء لك منا كل الشكر والتقدير والعرفان بعدد قطرات المطر وعدد من حج واعتمر.
وبمشاعر صادقة نتقدم بالشكر الى اهل بلدتي الكرام ومن شعبة حزب الله وحركة أمل بالامتنان وبكامل الشكر والعرفان وإلى رئيس البلدية الأعضاء والمخاتير والفعاليات.
كما نتقدم بالشكر والامتنان الى الأطباء والممرضين الذين سهروا على صحة اخونا دون أن ننسى الجهود التي قام بها سعادة النائب الدمتور فادي علامة على التضحيات التي قدمها لأخي خلال محنته القاسية. لك منا الشكر والعرفان على عطائك الدائم.
أما الشكر الكبير والخاص النابع من أعماق القلوب الى ؤئيس نادي شباب الساحل الاستاذ سمير دبوقعلى عطائك الدائم ووقفاتك الرائعة فكلمات الثناء لا توفيك حقك وكل عبارات الشكر لا تصف مجى امتناني لك. وأيضا الى الهيئة الإدارية في النادي واللاعبين وجماهير النادي الشكر والتقدير لكم جميعا
اما الجندي المجهول المعروف حسين فاضل مهما قدمت لك من كلمات شكر وثناء لا استطيع أن اوفيك حقك فأنت فعلت الكثير من أجل حبيبك الحاج محموج وقدمت له يد العون دون انتظار المقابل.. بل حبك واخلاصك له.
اما رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم المهندس السيد هاشم حيدر له منا كل الشكر والتقدير والى المبادرات المستمرة على جميع الأصعد والانجازات الفريدة والعظيمة والعميقة الاثر والى جميع اعضاء الاتحاد الشكر والامتنان والى العائلة الكروية بجميع فئاتها العرفان والشكر ولاخلاصكم، لكم منا الدعاء بطول العمر والاجر والثواب
اما رئيس نادي النجمة الرياضي الاستاذ اسعد الصقال يا من بذلت ولم تنتظر العطاء اليك اهدي اجمل عبارات الشكر والتقدير كنت ولا زلت كالنخلة الشامخة تعطي بلا حدود والشكر الكبير إلى الهيئة الادارية واللاعبين والجمهور الوفي منا لكم احر التمنيات والتوفيق.
حين يكون الجهد مميزا والعطاء فاعلا تسمو النفوس وترتقي القلوب الطيبة الى صاحب النفس الأبية الحاج محمد عاصي أمين سر نادي العهد الرياضي والى جميع اعضاء الهيئة الادارية ولاعبيهم وجمهورهم أسمى آيات الشكر والتقدير.
كلمة شكر وعرفان إلى مدير ثانوية المصطفى الاستاذ علي سعد صاحب القلب الطيب والنفس الأبية والدمعة السخية التي امتزجت بكلماتك الصادقة والى افراد الهيئة التعليمية والطلاب الاوفياء الى استاذهم اهديكم اجمل عبارات الشكر والتقدير.
ماذا اقول للاعلام المرئي والمقروء، هل اشكرهم هل اقدر ما بذلوه من جهد لاظهار صورة الحاج محمود الحقيقية وانجازاته الرياضية عبارات الشكر والتقدير بحقكم لا تفي محبتكم لانكم فعلتم المثير المثير شكرا من الاعماق لكل كلمة وصورة اظهرتم فيها اخي الحاج محمود حمود رحمه الله عبر نغحات النسيم واريج الزهور إلى النواب والوزراء كلمات شكر وامتنان وتقدير ولكل من عرفناهم فكانوا لنا مثل الشموع في الليالي المظلمات.
واخيرا والله لا أريد أن اذكر اسماء بعينها لانني حقيقة لا استطيع حصرها ولكن أعمم الشكر لكل من اتصل ولكل من راسلني وراسل العائلة عبر الإيميل من الداخل والخراج لكم الشكر والتقدير والعرفان بالجميل.
ثم القى رئيس نادي شباب الساحل الأستاذ سمير دبوق كلمة جاء فيها: كم هو صعب هذا الموقف الذي وضعت فيه وانا اقف بينكم اليوم لأرثي أخا وحبيبا وصديقا، إذ أنني لم اكن اتخيل ان هذا الامر سيحصل يوما ما، بل كنت أرسم في مخيلتي أن اقف بينكم ذات يوم واتحدث عن الانجازات والبطولات التي صنها الحبيب الغالي الحاج محمود حمود لنادينا شباب الساحال، الذي خسر بوفاته خسارة كبيرة لا تعوض، كما خسرت الرياضو كرة القدم في لبنان الكثير برحيل تلك القامة والهامة الكبيرة في كل شيء، والتي كان الحاج محمود حمود يمثل اجمل وانقى واطهر صورها وما فيها، من الاخلاق الحميدة والرفيعة ومحبة الناس والاخلاص بلا حدود مع وفاء قل نظيره، فضلا عن موهبة كبيرة في عالم التدريب لا تقل شأنا عما كان عليه عندما كان لاعبا، حيث حصل على اعلى الشهادات في هذا المجال، وكان يسى بشكل دؤوب من اجل تحصيل التطور والتقدم ومعرفة كل جديد على الدوام، كل ذلك معطوفا على ايمان كبير لا يتزعزع بالله سبحانه وتعالى، لذا فالخسارة كبير جدا ولا تعض بعدما اختراه رب العالمين ليرحل عن هذه الدنيا الفانية ويستقر في دار الخلود في جنة النعيم إن شاء الله مع الأبرار والشهداء والصديقين، وقد أصابنا ذلك الأمر بالثكل وأشعرنا بمرارة وصعوبة الفقد والحق في القلب حزنا كبيرا وأطلق العنان لمدامع المقل، لكننا نسلم بأمر الله وقضائه وقدره ولا نقول إلا ما يرضيه.
وختم دبوق قائلا: حاج حمود سنفتقدك كثيرا في نادي شباب الساحل ولن ننساك وستبقى في قلوبنا الى أن نلتقي في دار البقاء، ونعاهدك على متابعة المسيرة والطريق الذي رسمناهم معا ووضعت انت المدماك الرئيس في تلك اللحظة الطويلة الامد، ونسأل الله أن يمدنا بالصبر والقوة وصلابة الهمم على تحمل الم الفراق الصعب والطويل، ونقول لك أن كل ملاعب كرة القدم في لبنان ستفتقدك وتشتاق لك ولصيحاتك همساتك، ولن تنسى بصماتك التي تركتها فيها يوم كنت لاعبا وعندما اصبحت مدربا. حاج محمد حمود رحمة الله على روحك الطاهرة أيها الغالي والحبيب والصديق والمدرب والى جنان الخلد أن شاء الله.
وفي الختام ارتجل الشيخ ماهر حمود كلمة عدد فيها مزايا المدرب والمربي الحاج محمود حمود الذي يعرف عنه الكثير من خلال لقاءات جانبية كانت تحصل في اجتماعات الرابطة المركزية لآل حمود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى